شباب رايق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب رايق

منتدى شباب رايق يرحب بكل زوارة واعضائة
 
الرئيسيةpage1أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . ||

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lovestory_2010
الاداره
الاداره
lovestory_2010


عدد الرسائل : 863
العمر : 32
المزاج : رومانسى جدااااااااا
المزاج : || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || 2610
المهنه : || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Studen10
الهوايات : || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Travel10
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

|| . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Empty
مُساهمةموضوع: || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . ||   || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 5:01 pm

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له </SPAN>، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. وبعد
إن
القصص التي في القرآن ليست بقصص للتسلية ، وكلما مررنا عليها نكتشف فيها
المزيد من الموعظة والعبرة والحكمة الإلهية ، لكن في أحيان أخرى نقف
حائرين مندهشين لأن بعضها يتنافى مع بعض عقائدنا ، وبعضها يتضارب مع العقل
، فنقع في الحيرة . لكن هل ننسى ما مررنا عليه أم سنبحث من هنا وهناك
لعلنا نجد جوابا شافيا لهذه الإشكاليات . ومن هنا سأنطلق مع بعض الآيات
الكريمة التي وجدت لبعضها إجابات والبعض الأخر لم أقتنع فيه بالجواب ،
وبعض منه لم أجد له جوابا إلى الآن . وأنا أدعوكم لتكونوا معي وتشاركوني
في هذا ، لعلنا نأخذ من بعضننا البعض ونزداد علما ببعض البعض .
وسأبدأ من هنا :

قال تعالى في محكم كتابه المجيد في سورة مريم :
(فَأَجَاءَهَا
الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ
هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ
تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا وَهُزِّي إِلَيْكِ
بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فَكُلِي
وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا
فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ
الْيَوْمَ إِنسِيًّا
)

تبين لنا هذه الآيات الكريمة حال
مريم بنت عمران عليه السلام وهي في مرحلة المخاض والعجيب في هذه الآيات
الكريمة أنها أمرت أن تهز بجدع النخلة ليتساقط إليها الرطب وهي على هذه
الحال وليس معها أحد يتعهدها في حين أنها لما كانت في المحراب كان نبي
الله زكريا عليه السلام كافلها وكان رزقها يأتيها من عند الله :
( كُلَّمَا
دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ
يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ
اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ
)

- ما الذي
اختلف على مريم عليها السلام حتى لا تنزل عليها مائدة من السماء أو يأتيها
رزقها من السماء في حين أنها ستلد نبي ورسول تلك الأمة ومرحلة المخاض
تعتبر من الأمور العظيمة عنده سبحانه ، فهل نقصت مكانتها يا ترى ؟.

هذا
أحد الإشكالات التي وردت إلى ذهني ، والتي وجدت لها جوابا استطعت أن أجمعه
من كثير من الآراء لأحصل بعدها على رأي واحد وسأدعكم لتفكرون فيه قليلا ثم
أعود بعدها لأذكر ما توصلت إليه . وهذا يعني أن تكتب إذا كنت تحمل الإجابة
. أو إذا كان لديك إشكالية أخرى حتى نرتقي معا في مفاهيم القرآن العميقة .


الجواب :

السيدة
مريم عليها السلام كانت في بداية لأحداث هذه القصة جاءها ملك مرسل من قبل
الله عز وجل قيل أنه الروح القدس عليه السلام وقد بشرها بغلام فتعجبت أن
يكون لها غلام وهي غير متزوجة أو مرتكبة للفاحشة والعياذ بالله ، فأخبرها
أن هذا أمر الله وهو أمر مقضي


قال تعالى في محكم كتابه العزيز:

(فَاتَّخَذَتْ
مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ
لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن
كُنتَ تَقِيًّا قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ
غُلامًا زَكِيًّا قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي
بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ
هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ
أَمْرًا مَّقْضِيًّا َفحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا )


فما
إن شعرت بالحمل حتى ذهبت إلى مكان بعيد لا يراها الناس فيه خوفا من أن
تطعن في شرفها وعفتها عليها السلام فلما جاءها المخاض أراد الله سبحانه
وتعالى أن يزيدها إيمانا فوق إيمانها تصل به إلى الطمأنينة فجاءها النداء
من تحتها وقد ذكر بعض المفسرون أن المتحدث هو نبي الله عيسى عليه السلام
أن تهز جدع النخلة


تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي قدس سره (قوله تعالى: «فناداها من تحتها ألا تحزني» إلى آخر الآيتين ظاهر السياق أن ضمير الفاعل في «ناداها» لعيسى (عليه السلام) لا للروح السابق الذكر، و يؤيده تقييده بقوله: «من تحتها»
فإن هذا القيد أنسب لحال المولود مع والدته حين الوضع منه لحال الملك
المنادي مع من يناديه، و يؤيده أيضا احتفافه بالضمائر الراجعة إلى عيسى
(عليه السلام).)

وكانت
النخلة ميتة في الأصل فأحياها الله سبحانه وتعالى ( فكان الاهتزاز شاهد
على ما يسمى بالعلل العرضية ) وهي لم تفعل شيء أصلا سوى هز الجذع ، علما
بأن جذع النخلة لا يمكننا هزه بأيدنا وقد جعلها الله تثمر بعد الإحياء
مباشرة وهذا دليل على عظمة الله في أن هذا الغلام هو ليس بحاجة إلى أب حتى
يوجد في بطن أمه وأن إرادة الله فوق كل إرادة وكان الرطب شاهد على نضج
الغلام الذي سيولد وسيكلم الناس في المهد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabrai2.yoo7.com
7kayt roo7
عضو ماسى
عضو ماسى
7kayt roo7


عدد الرسائل : 578
العمر : 34
المزاج : رومانسى جدا
اعلام الدول : || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || 3dflag10
المزاج : || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || W5610
المهنه : || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Collec10
الهوايات : || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Sports10
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

|| . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Empty
مُساهمةموضوع: رد: || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . ||   || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 01, 2008 1:12 pm

|| . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || 300965 || . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . || 813879
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|| . . . مــن قــصص الــقرآن الــكريــــم . . . ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب رايق :: المنتدى الاسلامى :: قسم الصوتيات والمرائيات-
انتقل الى: