شباب رايق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب رايق

منتدى شباب رايق يرحب بكل زوارة واعضائة
 
الرئيسيةpage1أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوجيز في تأويل القرآن العزيز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lovestory_2010
الاداره
الاداره
lovestory_2010


عدد الرسائل : 863
العمر : 32
المزاج : رومانسى جدااااااااا
المزاج : الوجيز في تأويل القرآن العزيز 2610
المهنه : الوجيز في تأويل القرآن العزيز Studen10
الهوايات : الوجيز في تأويل القرآن العزيز Travel10
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

الوجيز في تأويل القرآن العزيز Empty
مُساهمةموضوع: الوجيز في تأويل القرآن العزيز   الوجيز في تأويل القرآن العزيز Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2008 8:13 am

الوجيز في تأويل القرآن العزيز Besm55fa7

سنبدأ
بعون الله باستعراض تأويل الإمام الطبري رحمه الله مقتصرين على عبارته هو
فقط--بادئين في القرآن بسورة النّاس باتجاه البقرة والفاتحة--

----------------------------------------------------------------------------------

تأويل سورة النّاس
*************
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ } * { مَلِكِ ٱلنَّاسِ } * { إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ } * { مِن شَرِّ ٱلْوَسْوَاسِ ٱلْخَنَّاسِ } * { ٱلَّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ } * { مِنَ ٱلْجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ }

------------------

قال الطبري رحمه الله"


يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد أستجير { بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ }
وهو ملك جميع الخلق: إنسِهم وجنهم، وغير ذلك، إعلاماً منه بذلك مَنْ كان
يعظِّم الناس تعظيم المؤمنين ربَّهم، أنه مَلِكُ من يعظمه، وأن ذلك في
مُلكه وسلطانه، تجري عليه قُدرته، وأنه أولى بالتعظيم، وأحقّ بالتعبد له
ممن يعظمه، ويتعبَّد له، من غيره من الناس.
****************************
قال الطبري

وقوله: { إلَهِ النَّاسِ } يقول: معبود الناس، الذي له العبادة دون كلّ شيء سواه.وقوله:
{ مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ } يعني: من شرّ الشيطان { الخَنَّاسِ } الذي
يخنِس مرّة ويوسوس أخرى، وإنما يخنِس فيما ذُكر عند ذكر العبد ربه.
***********************

قال الطبري رحمه الله"
والصواب
من القول في ذلك عندي أن يقال: إن الله أمر نبيه محمداً صلى الله عليه
وسلم أن يستعيذ به من شرّ شيطان يوسوس مرّة ويخنس أخرى، ولم يخصّ وسوسته
على نوع من أنواعها، ولا خنوسه على وجه دون وجه، وقد يوسوس الدعاء إلى
معصية الله، فإذا أطيع فيها خَنَس، وقد يوسوس بالنَّهْي عن طاعة الله فإذا
ذكر العبدُ أمر به، فأطاعه فيه، وعصى الشيطان خنس، فهو في كل حالتيه
وَسْواس خَنّاس، وهذه الصفة صفته.

******************************

قال الطبري رحمه الله"

وقوله: { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ } يعني بذلك: الشيطان الوسواس، الذي يوسوس في صدور الناس: جنهم وإنسهم.فإن
قال قائل: فالجنّ ناس، فيقال: الذي يوسوس في صدور الناس: من الجنة والناس.
قيل: قد سماهم الله في هذا الموضع ناساً، كما سماهم في موضع آخر رجالاً،
فقال:
{ وَأنَّهُ كَانَ رِجالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجالٍ مِنَ الجِنِّ }
، فجعل الجنّ رجالاً، وكذلك جعل منهم ناساً.وقد
ذكر عن بعض العرب أنه قال وهو يحدّث، إذ جاء قوم من الجنّ فوقفوا، فقيل:
من أنتم؟ فقالوا: ناس من الجنّ، فجعل منهم ناساً، فكذلك ما في التنزيل من
ذلك.
__________________
http://www.attaweel.com/vb

الوجيز في تأويل القرآن العزيز Wrd18ot3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabrai2.yoo7.com
 
الوجيز في تأويل القرآن العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب رايق :: المنتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: